(( النكران )) بقلم خالد الباشق
================
لا ينكرُ الفضــــــــــلَ الا ناقص الأدب ِ
وليس ينسى سوى المشكوكِ بالنسب ِ
================
لا ينكرُ الفضــــــــــلَ الا ناقص الأدب ِ
وليس ينسى سوى المشكوكِ بالنسب ِ
تبقى الفضــائلُ في قلبِ امرئٍ شرفاً
وكيف ينكــــرها الانسانُ يا عجبي
إني رأيت ُ مــــن النكـــــــران أفضعه ُ
من كان يطلبُ نصحي قد رمى طلبي
يا مـَن غـــرستُ به الأحساسَ محتسباً
وكم سقيتُ لهُ الأشعــــــارَ في كتبي
مِن بعد كــــــــــل سهادي في مودته ِ
قد صارَ يشكـــــــرُ غيري ناسياً تعبي
إن الأصالة فـــــــــي الانسان موهبة ٌ
لا تـُشتــــرى أبداً بالمــــالِ و الذهبِ
ومـــــــــــا رأيتُ شريفاً باع صاحبه ُ
إلا إذا كان مـِن أصــــــل ٍ بلا حسب ِ
لا يـُـوهب الخـُلق بل بالنَفس موضعهُ
وليس تــــــــــــــرفع شــأناً أكبر الـرُتب ِ
نوع العقولِ كثيرٌ كـــــــــــان أفضلها
مَن فضّلَ اليـــــــومَ أخلاقاً على اللقب ِ
يبقى التواضعُ تـــــــاج المرئ مرتفعا ً
ويصغر المرؤ بالنكـــــــران مثل غبي
إن الغـــــــرور َ يــــــــؤدي للمهالكِ لو
أصرَ صـــــاحبهُ سعيا ً الــــى الشهب ِ
فكــــــــــــــــل ثدي ٍ به ِ للطفل منبعه ُ
أمــــــــــــا كبيراً بخُلق ٍ أو يظل صبي
وكيف ينكــــرها الانسانُ يا عجبي
إني رأيت ُ مــــن النكـــــــران أفضعه ُ
من كان يطلبُ نصحي قد رمى طلبي
يا مـَن غـــرستُ به الأحساسَ محتسباً
وكم سقيتُ لهُ الأشعــــــارَ في كتبي
مِن بعد كــــــــــل سهادي في مودته ِ
قد صارَ يشكـــــــرُ غيري ناسياً تعبي
إن الأصالة فـــــــــي الانسان موهبة ٌ
لا تـُشتــــرى أبداً بالمــــالِ و الذهبِ
ومـــــــــــا رأيتُ شريفاً باع صاحبه ُ
إلا إذا كان مـِن أصــــــل ٍ بلا حسب ِ
لا يـُـوهب الخـُلق بل بالنَفس موضعهُ
وليس تــــــــــــــرفع شــأناً أكبر الـرُتب ِ
نوع العقولِ كثيرٌ كـــــــــــان أفضلها
مَن فضّلَ اليـــــــومَ أخلاقاً على اللقب ِ
يبقى التواضعُ تـــــــاج المرئ مرتفعا ً
ويصغر المرؤ بالنكـــــــران مثل غبي
إن الغـــــــرور َ يــــــــؤدي للمهالكِ لو
أصرَ صـــــاحبهُ سعيا ً الــــى الشهب ِ
فكــــــــــــــــل ثدي ٍ به ِ للطفل منبعه ُ
أمــــــــــــا كبيراً بخُلق ٍ أو يظل صبي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق