الأربعاء، 18 يوليو 2018

علم. العروض…… الشعر الموزون ( الدرس الاول ) خاص بمجموعة محبي الادب والشعر العربي،،،الشاعر جهاد المعموري

علم. العروض……
الشعر الموزون
( الدرس الاول )
خاص بمجموعة محبي الادب والشعر العربي
……………………………
هو الشعر العربي الذي يتبع موسيقى ونغم خاص بكل بحر من البحور التي وضعها الفراهيدي
للتفريق بين الكلام المنثور وكلام العرب المعروف بالشعر
ان الشعر قبل الفراهيدي كانت يعتمد على احساس واذن الشاعر فهم لم يعرفوا تسميات البحور
لكنهم يعرفون النغم الخاص الذي يكتبون عليه قصائدهم فلا يخرجوا عن هذا النغم بالقصيدة الواحدة
وبعدها جاء الفراهيدي ليضع القوانين والعيار الخاص بتلك الانغام
وتسميتها حسب ما وجد من قصائد سبقت زمنه
فاول ما وضع التفاعيل والتي هي الاوزان التي يتكون منها البحر
مستخدما الحروف التي تتكون منها كلمة ( ف ع ل ) ليصوغ منها تفاعيل البحر الشعري
والتفاعيل الاساسية بنى منها البحور كاملة هي:-
( خماسية )
فعولن
فاعلن
( سباعية )
مفاعيلن
مفاعلتن
فاعلاتن
متفاعلن
مستفعلن
مفعولات
وهي مجموع كلمة ( لمعت سيوفنا )
من هذه التفاعيل تتكون كل بحور الشعر وكل انغام الشعر العربي
وتعتمد على الحركة والسكون بانضباط خاص بكل تفعيلة فأي تغيير بالحركات والسكون تكون وفق جوازات خاصة بكل بحر لا يمكن تجاوزها بتصرف فردي من الشاعر
وقد وضعت هذه الجوازات بدقة عالية محسوبة حساب دقيق
وهناك حسابات اخرى يجب الالتزام بها
وهي – حساب الحرف المشدد حرفين الاول ساكن والثاني متحرك.
- حساب الحرف المنون حرفين اولهما متحرك والثاني ساكن
- الاشباع جائز في بعض المواضع كاشباع حركة الهاء ( الضمير المتصل اذا كان قبلها متحرك فتحسب حرفا) له ( لهو ) وميم الجمع المتحركة ( همو)
- كل القوافي المتحركة تحسب حركتها حرفا فالضمة واو والفتحة الف والكسرة ياء
- لا يجوز ابدا ان تنتهي التفعيلة داخل الحشو بحرف متحرك الا في تفعيلة ( فعولن )
- نهاية الصدر تسمى ( العروض )
- نهاية العجز تسمى ( الضرب )
- الحشو كل الكلام بالبيت عدا العروض والضرب
- يشمل الضرب على القافية
- التقطيع ( هي الطريقة لفحص سلامة البيت الشعري حسب التفعيلة )
- حرف الروي هو الحرف الذي يعتمد عليه بناء قافية البيت الشعري
- لا قيمة لهمزة الوصل بالتقطيع لانها تكتب ولا تلفظ
- الالف التي تنطق ولا تكتب تحسب حرفا كما في ( الرحمن ) الرحمان
- —---------
هناك جوازات تقع على التفعيلة الواحدة
واكثر هذه الجوازات استخداما
- الاضمار – تسكين الثاني المتحرك في تفعيلة (متفاعلن ) تصبح ( مستفعلن) كما في البحر الكامل
- الخبن – سقوط الثاني المتحرك في تفعيلة ( فاعلن ) تصبح ( فعلن ) كما في البحر المتدارك والبسيط
- القبض – اسقاط الساكن الخامس في تفعلية ( فعولن ) تصبح ( فعول) كما في البحر المتقارب
وفي تفعيلة ( مفاعيلن ) تصبح ( مفاعلن ) كما في البحر الطويل
- الوقص تسكين الثاني واسقاطه كما في تفعليلة ( متفاعلن ) تصبح ( مفاعلن ) كما في الكامل
- التذييل - زيادة حرف ساكن على ( مستفعلن ) تصبح ( مستفعلان )
- الترفييل – زيادة سبب خفيف ( حرفان متحرك وساكن) على( مستفعلن ) فتصبح ( مستفعلاتن)
- التذييل والترفييل يستخدم للبحر الكامل

………… .
بداية على المتعلم ان يبدأ بكتابة تفعيلات مفردة ليتمرن عليها قبل الولوج للبحور وهذه امثلة
فعل ( رجل – امل – قلق – سعى – اتى – رحل – كسر – متى )
فعلُ ( كيفَ – اين َ )
فعلن ( رجلٌ – ولدٌ – عربٌ – ابداً )
فاعلن ( هكذا – يا ترى - قالها – طالعٌ )
فعولُ ( وكانَ – تعالَ – وقالَ – يقول )
فعولن ( تماماً – مساءً – صباحاً – قليلاً )
مستفعلن ( قد قالها – ما نالها - لا ينثني – من بعدها – حتى اذا – مختارنا – ميعانا )
متَفاعلن ( متكلمٌ – متهاونٌ – وتقابلا – حكمت على )
فاعلاتن ( قال عندي – يا حياتي – لا تلوموا – انت عمري – حين يجري )
مفاعلين ( وكم قالوا – اذا جئنا – ولا تهوى – مواعيدٌ – لنا عهدٌ )
مفعولات ( يا اولاد – لو يأتون )

……………
الدرس الثاني ان شاء الله سنتكلم عن البحور وتفعيلاتها
اتمنى لكم فائدة من هذا الدرس
دمتم في رعاية الله وحفظه
……… ..
جهاد المعموري
هذا الجهد شخصي ولم اعتمد على مصدر او معلومة من الانترنيت
وهو خاص بمجموعة محبي الادب والشعر العربي حصرا
ولم ينشر في مجموعة اخرى
(.يرجى الاشارة للمجموعة. في حال نقله او نسخه )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق